هل جفاف الشفاة علامة على مشكلة صحية ؟

أشترك ليصلك جديد موسوعة المعلومات !


تشققات وجفاف الشفاة نتيجة فقدان الرطوبة بسبب التغيرات الجوية والرياح والتعرض لاشعة الشمس أكثر من اللازم ،فه ...








تشققات وجفاف الشفاة نتيجة فقدان الرطوبة بسبب التغيرات الجوية والرياح والتعرض لاشعة الشمس أكثر من اللازم ،فهل تشقق الشفاة يعتبر علامة على مشكلة صحية او عرض لمرض معين ؟
تعتبر الشفاة المتشققة فى بعض الاحيان واحدة من الاعراض العديدة للاصابة ببعض الامراض ، فعلى سبيل المثال اذا حدث تشقق وجفاف الشفاة مع احمرار العينين واللسان وتضخم فى الغدد الليمفاوية وتورن واحمرار الجلد فى اليدين والقدمين فقد تكون عرض مبكرا لمرض كاواساكي [المصدر: مايو كلينيك]. هو الأكثر شيوعا في الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات ولكن الأطباء ليسوا متأكدين تماما ما هي أسباب ذلك المرض . بالرغم من أن الأطفال عادة ما نرى الشفاء الكامل منة .
تشقق الشفاة وجفافها من الممكن ان يكون ايضا علامة على نقص بعض الفيتامينات فى الجسم مثل فيتامين ب المركب فيحدث تشقق الشفاة فى الجانبين ، وتظهر تلك العلامات خاصة مع كبار السن الذين يدخنون بشراهة أو يتناولون المشروبات الكحولية ،ويمكن التخلص من تشققات وجفاف الشفاة فى تلك الحالة باتباع نظام غذائي متوازن وصحي أو مكملات الفيتامينات [المصدر: مايو كلينيك].

يجب ملاحظة ان علامات الامراض من جفاف الشفاة وتشققها لا يستطيع تميزها بدقة إلا الطبيب الماهر ، فينصح عند التعرض والاصابة بجفاف الشفاة الشديد وبدون سبب استشارة الطبيب فورا فقد تكون علامة على الاصابة ببعض الامراض والتى يمكن علاجها والشفاء منها فى وقت مبكر .

تعديل الرسالة…

تذكر قول الله تعالى :(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

المشاركات الشائعة

انضم لاسرت معلومة